هزا الموضوع للنساء فقط أرجوك لا رجل يفتحة
صفحة 1 من اصل 1
هزا الموضوع للنساء فقط أرجوك لا رجل يفتحة
طـــب المــرأة
Ø اختـلاف الذكر عن الأنثى
Ø وظائف المرأة الفيسيولوجية تعوقها عن العمل
Ø مشـكلة الإجهــاض
Ø الحـيض والاستـحاضة
Ø Induced Abortion
Ø Breast Feeding
Ø Contraception & Abortion
اختلاف الذكر عن الأنثى في تركيبها الجسدي
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
أثبتت الدراسات الطبية المتعددة أن كيان المرأة النفسي والجسدي قد خلقه الله تعالى على هيئة تخالف تكوين الرجل ، وقد بني جسم المرأة ليتلاءم مع وظيفة الأمومة ملاءمة كاملة ، كما أن نفسيتها قد هيئت لتكون ربة أسرة وسيدة البيت ، وقد كان لخروج المرأة إلى العمل وتركها بيتها نتائج فادحة في كل مجال .. ويقول تقرير هيئة الصحة العالمية الذي نشر في العام الماضي أن كل طفل مولود يحتاج إلى رعاية أمه المتواصلة لمدة ثلاث سنوات على الأقل . وإن فقدان هذه الرعاية يؤدي إلى اختلال الشخصية لدى الطفل كما يؤدي إلى انتشار جرائم العنف الذي انتشر بصورة مريعة في المجتمعات الغربية . وقد أثبتت الدراسات الطبية والنفسية أن المحاضن وروضات الأطفال لا تستطيع القيام بدور الأم في التربية ولا في إعطاء الطفل الحنان الدافق الذي تغذيه به .
الاختلاف على مستوى النطفة :
وإذا سرنا في سلم الفروق ، وارتفعنا إلى مستوى الخلايا التناسلية فسنجد الفرق شاسعا والبون هائلا بين الحيوانات المنوية وبين البويضة .
تفرز الخصية مئات الملايين من الحيوانات المنوية في كل قذفة مني بينما يفرز المبيض بويضة واحدة في الشهر . ونظرة فاحصة لخصائص الحيوان المنوي الذي يقاس بالميكرون تجعلنا نوقن بأنه يجسد خصائص الرجولة . بينما نرى البويضة تجسد خصائص الأنوثة فالحيوان المنوي له رأس مدبب ، وعليه قلنسوة مصفحة وله ذيل طويل وهو سريع الحركة قوي الشكيمة لا يقر له قرار حتى يصل إلى هدفه أو يموت . بينما البويضة كبيرة الحجم ( 0.5 مليمتر ) وتعتبر أكبر خلية في جسم الإنسان الذي يحتوي على ستين مليون مليون خلية . وهي هادئة ساكنة تسير بدلال وتتهادى باختيال وعليها تاج مشع يدعو الراغبين إليها ، وهي في مكانها لا تبرحه ولا تفارقه ، فإن أتاها زوجها وإلا ماتت في مكانها ثم قذفها الرحم مع دم الطمث .
وإذا دققنا النظر في قطرة صغيرة من مني الرجل تحت المجهر لهالنا ما نرى .. مئات الملايين من الحيوانات المنوية تمخر عباب بحر المني المتلاطم وهي تضرب بأذيالها لتجري في طريقها الشاق الطويل الوعر المحفوف بالمخاطر حتى تصل إلى البويضة ، وفي أثناء هذه الرحلة الشاقة الهادرة تموت ملايين الحيوانات المنوية ولا يصل إلى البويضة إلا بضع مئات .
وهناك على ذلك الجدار تقف هذه الحيوانات تنتظر أن يؤذن لها بالدخول وتتحرك يد القدرة الإلهية ليلقح تلك الدرة المكنونة .. ويلج الحيوان المنوي سريعا إلى هذه الكوة والفرجة ليقف وجها لوجه أمام البويضة .. وهناك يفضي لها بمكنون سره ويعطيها أسرار الوراثة وتعطيه ، ويتحدان ليكونا النطفة الأمشاج التي يخلق الله سبحانه وتعالى منها الإنسان كاملا ...
أعـلى
وظائف المرأة الفيسيولوجية تعوقها عن العمل خارج المنزل
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
وإذا نظرنا فقط إلى ما يعتري المرأة في الحيض والحمل والولادة ، لعرفنا أن خروجها إلى مجال العمل إنما هو تعطيل للعمل ذاته .. كما أنه مصادم لفطرتها وتكوينها البيولوجي الذي لا مندوحة عنه ..
أ ) المـحيض :
إن أنثى الإنسان .. والثدييات العليا مثل القردة والشمبانـزي هي التي تحيض ولها دورة رحمية كاملة .. أما بقية الحيوانات فلا تحيض إناثها رغم ما يشاع عن حيض الأرنب والضبع والخفاش .. فهذه جميعا لا تحيض وإن كانت تنـزل دوما من أرحامها عند اهتياجها الجنسي الشديد
وللحيوانات جميعها فترة محدودة للنشاط الجنسي وعادة ما يكون في فصل الربيع بينما النشاط الجنسي للإنسان متصل على مدار العام .. ولا تفرز الإناث من هذه الحيوانات بويضاتها إلا في فترة محدودة من العام ، بينما تفرز المرأة بويضة مرة في كل شهر منذ البلوغ إلى سن اليأس. أي خلال ما يزيد عن ثلاثين عاما كاملة .. وهي طوال هذه المدة معرضة للحيض في كل شهر إذا وقع الحمل وتتعرض المرأة أثناء الحيض لآلام ومعاناة نلخصها كما يلي :
1. تصاب بعض النساء بالصداع النصفي قرب بداية الحيض .. وتكون الآلام مبرحة وتصحبها زغللة في الرؤية وقيء
2. تصاب أكثر النساء بآلام وأوجاع في أسفل الظهر وأسفل البطن .. وتكون آلام بعض النساء فوق الاحتمال مما يستعدي استدعاء الطبيب واستعمال الأدوية المسكنة للألم .
3. تصاب الغدد الصماء بالتغير أثناء الحيض فتقل إفرازاتها الحيوية الهامة للجسم إلى أدنى مستوى لها أثناء الحيض .
ب ) آلام الـولادة :
إن آلام الطلق تفوق أي ألم آخر .. ومع هذا فلا تكاد المرأة تنتهي من ولادة حتى تستعد لولادة أخرى .. ولا يكاد الطفل يخرج إلى الدنيا ويلامس جسمه جسمها حتى يفتر ثغرها عن ابتسامة متعبة وهي تعطيه أول رضعة من ثديها . وفي الماضي كانت الولادة عملية شديدة الخطورة وتنتهي كثير من حالاتها بوفاة الأم أو وفاة الجنين أو وفاتهما معا ..
كما كانت حمى النفاس منتشرة بين الوالدات .. والحمد لله فقد أمكن في العصور الحديثة خفض مضاعفات الولادة على الأم والجنين ولكن الطب لم يتمكن ولن يتمكن من إزالة جميع مخاطر الولادة .. ولا تزال مجموعة من النساء يلدن بالعملية القيصرية .. ومجموعة أخرى يلدن بالجفت .. كما أن مجموعة قليلة تفقد حياتها أثناء الولادة أو بسبب حمى النفاس أو تمزق الرحم .. أما الأمراض المزمنة الناتجة عن الحمل والولادة فلا تزال رغم التقدم الطبي الهائل ليست بالقليلة . وأهمها أمراض الكلى وضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الجهاز التناسلي وأمراض الكبد .. كما أن الأمراض النفسية وحالات الكآبة تكثر أثناء الحمل وفي فترة النفاس ..
مشكلة الإجـهاض
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
شاع الإجهاض وانتشر في كثير من بقاع العالم في العصر الحديث نتيجة انتشار الزنا واضطراب القيم .. وحياة القلق والكآبة التي زادت مع حضارة القرن العشرين الزائفة ..
فقد ذكرت مجلة Medicine Digest مارس 1981 أن التقديرات الطبية تدل على أن 13.700.000 حالة إجهاض جنائي تتم سنويا في البلاد النامية . وفي أسبانيا والبرتغال أكثر من مليون حالة إجهاض جنائي سنويا ، وفي بقية دول أوروبا الغربية أكثر من مليون . ومنذ أباحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة عام 1973 الإجهاض حتى تم إجهاض أكثر من 15 مليون حالة إجهاض .
ويعتبر الاتحاد السوفيتي أول دولة في العالم أباحث الإجهاض بمجرد طلب الحامل مع عدم وجود أي سبب طبي بعد قيام الثورة البلشفية . وقد أدى ذلك إلى انتشار الإجهاض بدرجة مريعة جعلت السلطان السوفيتية تتراجع عن قرارها عام 1936 عندما أصدرت السلطات قانونا يحدد الإجهاض بالأسباب الطبية .
وتعتبر اليابان أول دولة آسيوية تبيح الإجهاض حسب الطلب وتبلغ حالات الإجهاض هناك أكثر من 3 ملايين حالة سنويا .
ومع هذا وذاك .. نجد أن أجهزة الإعلام تقيم الدنيا وتقعدها من أجل طفل الأنبوب ..
وأي مسخ للحضارة التي تنفق مئات الملايين من أجل أن تحمل امرأة عاقر في الوقت الذي تقوم فيه بقتل 50 مليون طفل سنويا . وأي إهدار لحرية النفس البشرية التي تجعل الإجهاض حسب الطلب !! والله جل وعلا يقول :
( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فسادا في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا .. )
يعرف الإجهاض في الطب بأنه خروج محتويات الحمل قبل عشرين أسبوعا .. ويعتبر نزول محتويات الرحم في الفترة ما بين 20 إلى 38 أسبوعا ولادة قبل الحمل . وقد كان الإجهاض يعرف سابقا بأنه خروج محتويات الرحم قبل 28 أسبوعا والتي تحسب من آخر حيضة حاضتها المرأة ( وهذا يختلف من لحظة تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وتكون اللاقحة ) .
وقد كان الأطباء إلى عهد قريب يعتبرون أن الولد إذا خرج قبل 28 أسبوعا فإنه يعتبر غير قابل للحياة . وقد جعلت المراجع الطبية أقل مدة يمكن أن يعيش فيها المولود عشرين أسبوعا فما فوق ويكون فيها وزن المولد 500 جم فما فوقها .
وأما الفقهاء فيعتبرون نزول الحمل بعد ستة أشهر ولادة . وهم قد سبقوا الأطباء بذلك بأكثر من أربعة عشر قرنا . وقد كان أول من استنبط هذا الحكم الإمام علي كرم الله وجهه ، عندما هم عثمان رضي الله عنه أن يحد امرأة بتهمة الزنا لأنها أنجبت بعد زواجها بستة أشهر فقط . فقال الإمام علي : أن ذلك ممكن والدليل عليه قول الله تعالى : " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " . وقال الله تعالى في موضع آخر : " وفصاله في عامين " . فتبين أن مدة الحمل أقلها ستة أشهر . وقد ذكر ابن قدامة في المغني أن هذه الواقعة حدثت في خلافة عمر رضي الله عنه .. وذكر غيره أنها حدثت في خلافة عثمان .
أعـلى
BREAST-FEEDING AND ISLAMIC TEACHINGS
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
الحيض والاستحاضة
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
اعتنى الإسلام عناية فائقة في التفريق بين دم الحيض ودم الاستحاضة ..لما يترتب على التفريق بينهما من أحكام . فالحائض لا تصلي ولا تصوم ولا تطوف ولا تقرأ القرآن ولا تلبث في المسجد ولا توطأ .. والمستحاضة تفعل ذلك جميعه مع اختلاف بعضهم في الوطء ( الجماع ) فقد منعه بعضهم كالنخعي والحكم وقال الإمام أحمد : لا يأتيها زوجها إلا أن يطول ذلك بها .. أما أغلب الفقهاء فعلى إباحته مطلقا .. وقد روي عن ابن عباس أنه قال : " الصلاة أعظم " فإذا سمح للمستحاضة أن تصلي فالصلاة أعظم من الوطء .
وقد كانت مجموعة من النساء تستحاض على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهن حمنة بنت جحش بل قيل أن بنات جحش كلهن مستحاضات ومنهن أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها ، التي زوجها الله لرسوله من فوق سبع سماوات .. وقد ذهبت فاطمة بينت أبي حبيش تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم في استحاضتها فعرفها ما هو الحيض وما هو الاستحاضة .. وأخبرها أن دم الحيض أسود يعرف ( أي له عرف ورائحة ) كما أخبرها أن ترجع إلى عادتها السابقة لزمن الاستحاضة وما زاد من عادتها فهو استحاضة .. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس ذلك الحيض إنما هو عرق . لتقعد أيام إقراءها ( أي حيضها ) ثم لتغتسل وتصل " .
وقد ذكر الدكتور دوجالد بيرد في كتابه المرجع في أمراض النساء والولادة تعريفه لدم الحيض بأنه أسود .. وأن الدم الأحمر المشرق ليس بحيض .. كما قال أن كمية دم الحيض ومدته تختلف من امرأة إلى أخرى فكل امرأة وما اعتادته .. وما زاد عن عادتها فهو غير طبيعي .
وأنت ترى أن كلامه يطابق ما جاء به الحديث الشريف مطابقة تامة .. ومع ذلك فقد زاد الحديث الشريف بتخصيصه دم الحيض برائحة خاصة .. وهو ما لم يذكره الأطباء ..
ولقد اهتم علماء الإسلام اهتماما بالغا بدراسة الحيض وصفاته والتفريق بينه وبين الاستحاضة .. واستهدوا بنور النبوة الوضاء .. ودرسوا طبائع المرأة في البلاد المختلفة فأتوا بما لم يأت به الطب الحديث .
Ø اختـلاف الذكر عن الأنثى
Ø وظائف المرأة الفيسيولوجية تعوقها عن العمل
Ø مشـكلة الإجهــاض
Ø الحـيض والاستـحاضة
Ø Induced Abortion
Ø Breast Feeding
Ø Contraception & Abortion
اختلاف الذكر عن الأنثى في تركيبها الجسدي
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
أثبتت الدراسات الطبية المتعددة أن كيان المرأة النفسي والجسدي قد خلقه الله تعالى على هيئة تخالف تكوين الرجل ، وقد بني جسم المرأة ليتلاءم مع وظيفة الأمومة ملاءمة كاملة ، كما أن نفسيتها قد هيئت لتكون ربة أسرة وسيدة البيت ، وقد كان لخروج المرأة إلى العمل وتركها بيتها نتائج فادحة في كل مجال .. ويقول تقرير هيئة الصحة العالمية الذي نشر في العام الماضي أن كل طفل مولود يحتاج إلى رعاية أمه المتواصلة لمدة ثلاث سنوات على الأقل . وإن فقدان هذه الرعاية يؤدي إلى اختلال الشخصية لدى الطفل كما يؤدي إلى انتشار جرائم العنف الذي انتشر بصورة مريعة في المجتمعات الغربية . وقد أثبتت الدراسات الطبية والنفسية أن المحاضن وروضات الأطفال لا تستطيع القيام بدور الأم في التربية ولا في إعطاء الطفل الحنان الدافق الذي تغذيه به .
الاختلاف على مستوى النطفة :
وإذا سرنا في سلم الفروق ، وارتفعنا إلى مستوى الخلايا التناسلية فسنجد الفرق شاسعا والبون هائلا بين الحيوانات المنوية وبين البويضة .
تفرز الخصية مئات الملايين من الحيوانات المنوية في كل قذفة مني بينما يفرز المبيض بويضة واحدة في الشهر . ونظرة فاحصة لخصائص الحيوان المنوي الذي يقاس بالميكرون تجعلنا نوقن بأنه يجسد خصائص الرجولة . بينما نرى البويضة تجسد خصائص الأنوثة فالحيوان المنوي له رأس مدبب ، وعليه قلنسوة مصفحة وله ذيل طويل وهو سريع الحركة قوي الشكيمة لا يقر له قرار حتى يصل إلى هدفه أو يموت . بينما البويضة كبيرة الحجم ( 0.5 مليمتر ) وتعتبر أكبر خلية في جسم الإنسان الذي يحتوي على ستين مليون مليون خلية . وهي هادئة ساكنة تسير بدلال وتتهادى باختيال وعليها تاج مشع يدعو الراغبين إليها ، وهي في مكانها لا تبرحه ولا تفارقه ، فإن أتاها زوجها وإلا ماتت في مكانها ثم قذفها الرحم مع دم الطمث .
وإذا دققنا النظر في قطرة صغيرة من مني الرجل تحت المجهر لهالنا ما نرى .. مئات الملايين من الحيوانات المنوية تمخر عباب بحر المني المتلاطم وهي تضرب بأذيالها لتجري في طريقها الشاق الطويل الوعر المحفوف بالمخاطر حتى تصل إلى البويضة ، وفي أثناء هذه الرحلة الشاقة الهادرة تموت ملايين الحيوانات المنوية ولا يصل إلى البويضة إلا بضع مئات .
وهناك على ذلك الجدار تقف هذه الحيوانات تنتظر أن يؤذن لها بالدخول وتتحرك يد القدرة الإلهية ليلقح تلك الدرة المكنونة .. ويلج الحيوان المنوي سريعا إلى هذه الكوة والفرجة ليقف وجها لوجه أمام البويضة .. وهناك يفضي لها بمكنون سره ويعطيها أسرار الوراثة وتعطيه ، ويتحدان ليكونا النطفة الأمشاج التي يخلق الله سبحانه وتعالى منها الإنسان كاملا ...
أعـلى
وظائف المرأة الفيسيولوجية تعوقها عن العمل خارج المنزل
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
وإذا نظرنا فقط إلى ما يعتري المرأة في الحيض والحمل والولادة ، لعرفنا أن خروجها إلى مجال العمل إنما هو تعطيل للعمل ذاته .. كما أنه مصادم لفطرتها وتكوينها البيولوجي الذي لا مندوحة عنه ..
أ ) المـحيض :
إن أنثى الإنسان .. والثدييات العليا مثل القردة والشمبانـزي هي التي تحيض ولها دورة رحمية كاملة .. أما بقية الحيوانات فلا تحيض إناثها رغم ما يشاع عن حيض الأرنب والضبع والخفاش .. فهذه جميعا لا تحيض وإن كانت تنـزل دوما من أرحامها عند اهتياجها الجنسي الشديد
وللحيوانات جميعها فترة محدودة للنشاط الجنسي وعادة ما يكون في فصل الربيع بينما النشاط الجنسي للإنسان متصل على مدار العام .. ولا تفرز الإناث من هذه الحيوانات بويضاتها إلا في فترة محدودة من العام ، بينما تفرز المرأة بويضة مرة في كل شهر منذ البلوغ إلى سن اليأس. أي خلال ما يزيد عن ثلاثين عاما كاملة .. وهي طوال هذه المدة معرضة للحيض في كل شهر إذا وقع الحمل وتتعرض المرأة أثناء الحيض لآلام ومعاناة نلخصها كما يلي :
1. تصاب بعض النساء بالصداع النصفي قرب بداية الحيض .. وتكون الآلام مبرحة وتصحبها زغللة في الرؤية وقيء
2. تصاب أكثر النساء بآلام وأوجاع في أسفل الظهر وأسفل البطن .. وتكون آلام بعض النساء فوق الاحتمال مما يستعدي استدعاء الطبيب واستعمال الأدوية المسكنة للألم .
3. تصاب الغدد الصماء بالتغير أثناء الحيض فتقل إفرازاتها الحيوية الهامة للجسم إلى أدنى مستوى لها أثناء الحيض .
ب ) آلام الـولادة :
إن آلام الطلق تفوق أي ألم آخر .. ومع هذا فلا تكاد المرأة تنتهي من ولادة حتى تستعد لولادة أخرى .. ولا يكاد الطفل يخرج إلى الدنيا ويلامس جسمه جسمها حتى يفتر ثغرها عن ابتسامة متعبة وهي تعطيه أول رضعة من ثديها . وفي الماضي كانت الولادة عملية شديدة الخطورة وتنتهي كثير من حالاتها بوفاة الأم أو وفاة الجنين أو وفاتهما معا ..
كما كانت حمى النفاس منتشرة بين الوالدات .. والحمد لله فقد أمكن في العصور الحديثة خفض مضاعفات الولادة على الأم والجنين ولكن الطب لم يتمكن ولن يتمكن من إزالة جميع مخاطر الولادة .. ولا تزال مجموعة من النساء يلدن بالعملية القيصرية .. ومجموعة أخرى يلدن بالجفت .. كما أن مجموعة قليلة تفقد حياتها أثناء الولادة أو بسبب حمى النفاس أو تمزق الرحم .. أما الأمراض المزمنة الناتجة عن الحمل والولادة فلا تزال رغم التقدم الطبي الهائل ليست بالقليلة . وأهمها أمراض الكلى وضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الجهاز التناسلي وأمراض الكبد .. كما أن الأمراض النفسية وحالات الكآبة تكثر أثناء الحمل وفي فترة النفاس ..
مشكلة الإجـهاض
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
شاع الإجهاض وانتشر في كثير من بقاع العالم في العصر الحديث نتيجة انتشار الزنا واضطراب القيم .. وحياة القلق والكآبة التي زادت مع حضارة القرن العشرين الزائفة ..
فقد ذكرت مجلة Medicine Digest مارس 1981 أن التقديرات الطبية تدل على أن 13.700.000 حالة إجهاض جنائي تتم سنويا في البلاد النامية . وفي أسبانيا والبرتغال أكثر من مليون حالة إجهاض جنائي سنويا ، وفي بقية دول أوروبا الغربية أكثر من مليون . ومنذ أباحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة عام 1973 الإجهاض حتى تم إجهاض أكثر من 15 مليون حالة إجهاض .
ويعتبر الاتحاد السوفيتي أول دولة في العالم أباحث الإجهاض بمجرد طلب الحامل مع عدم وجود أي سبب طبي بعد قيام الثورة البلشفية . وقد أدى ذلك إلى انتشار الإجهاض بدرجة مريعة جعلت السلطان السوفيتية تتراجع عن قرارها عام 1936 عندما أصدرت السلطات قانونا يحدد الإجهاض بالأسباب الطبية .
وتعتبر اليابان أول دولة آسيوية تبيح الإجهاض حسب الطلب وتبلغ حالات الإجهاض هناك أكثر من 3 ملايين حالة سنويا .
ومع هذا وذاك .. نجد أن أجهزة الإعلام تقيم الدنيا وتقعدها من أجل طفل الأنبوب ..
وأي مسخ للحضارة التي تنفق مئات الملايين من أجل أن تحمل امرأة عاقر في الوقت الذي تقوم فيه بقتل 50 مليون طفل سنويا . وأي إهدار لحرية النفس البشرية التي تجعل الإجهاض حسب الطلب !! والله جل وعلا يقول :
( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فسادا في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا .. )
يعرف الإجهاض في الطب بأنه خروج محتويات الحمل قبل عشرين أسبوعا .. ويعتبر نزول محتويات الرحم في الفترة ما بين 20 إلى 38 أسبوعا ولادة قبل الحمل . وقد كان الإجهاض يعرف سابقا بأنه خروج محتويات الرحم قبل 28 أسبوعا والتي تحسب من آخر حيضة حاضتها المرأة ( وهذا يختلف من لحظة تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وتكون اللاقحة ) .
وقد كان الأطباء إلى عهد قريب يعتبرون أن الولد إذا خرج قبل 28 أسبوعا فإنه يعتبر غير قابل للحياة . وقد جعلت المراجع الطبية أقل مدة يمكن أن يعيش فيها المولود عشرين أسبوعا فما فوق ويكون فيها وزن المولد 500 جم فما فوقها .
وأما الفقهاء فيعتبرون نزول الحمل بعد ستة أشهر ولادة . وهم قد سبقوا الأطباء بذلك بأكثر من أربعة عشر قرنا . وقد كان أول من استنبط هذا الحكم الإمام علي كرم الله وجهه ، عندما هم عثمان رضي الله عنه أن يحد امرأة بتهمة الزنا لأنها أنجبت بعد زواجها بستة أشهر فقط . فقال الإمام علي : أن ذلك ممكن والدليل عليه قول الله تعالى : " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " . وقال الله تعالى في موضع آخر : " وفصاله في عامين " . فتبين أن مدة الحمل أقلها ستة أشهر . وقد ذكر ابن قدامة في المغني أن هذه الواقعة حدثت في خلافة عمر رضي الله عنه .. وذكر غيره أنها حدثت في خلافة عثمان .
أعـلى
BREAST-FEEDING AND ISLAMIC TEACHINGS
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
الحيض والاستحاضة
العودة إلى الصفحة الرئيسة الدكتور محمد علي البار
اعتنى الإسلام عناية فائقة في التفريق بين دم الحيض ودم الاستحاضة ..لما يترتب على التفريق بينهما من أحكام . فالحائض لا تصلي ولا تصوم ولا تطوف ولا تقرأ القرآن ولا تلبث في المسجد ولا توطأ .. والمستحاضة تفعل ذلك جميعه مع اختلاف بعضهم في الوطء ( الجماع ) فقد منعه بعضهم كالنخعي والحكم وقال الإمام أحمد : لا يأتيها زوجها إلا أن يطول ذلك بها .. أما أغلب الفقهاء فعلى إباحته مطلقا .. وقد روي عن ابن عباس أنه قال : " الصلاة أعظم " فإذا سمح للمستحاضة أن تصلي فالصلاة أعظم من الوطء .
وقد كانت مجموعة من النساء تستحاض على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهن حمنة بنت جحش بل قيل أن بنات جحش كلهن مستحاضات ومنهن أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها ، التي زوجها الله لرسوله من فوق سبع سماوات .. وقد ذهبت فاطمة بينت أبي حبيش تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم في استحاضتها فعرفها ما هو الحيض وما هو الاستحاضة .. وأخبرها أن دم الحيض أسود يعرف ( أي له عرف ورائحة ) كما أخبرها أن ترجع إلى عادتها السابقة لزمن الاستحاضة وما زاد من عادتها فهو استحاضة .. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس ذلك الحيض إنما هو عرق . لتقعد أيام إقراءها ( أي حيضها ) ثم لتغتسل وتصل " .
وقد ذكر الدكتور دوجالد بيرد في كتابه المرجع في أمراض النساء والولادة تعريفه لدم الحيض بأنه أسود .. وأن الدم الأحمر المشرق ليس بحيض .. كما قال أن كمية دم الحيض ومدته تختلف من امرأة إلى أخرى فكل امرأة وما اعتادته .. وما زاد عن عادتها فهو غير طبيعي .
وأنت ترى أن كلامه يطابق ما جاء به الحديث الشريف مطابقة تامة .. ومع ذلك فقد زاد الحديث الشريف بتخصيصه دم الحيض برائحة خاصة .. وهو ما لم يذكره الأطباء ..
ولقد اهتم علماء الإسلام اهتماما بالغا بدراسة الحيض وصفاته والتفريق بينه وبين الاستحاضة .. واستهدوا بنور النبوة الوضاء .. ودرسوا طبائع المرأة في البلاد المختلفة فأتوا بما لم يأت به الطب الحديث .
V.I.P- عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى